اشرف سيف (الرياضيات الحلوه)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اقسم الى المنتدى


3 مشترك

    الخبرات الاهداف السلوكية

    avatar
    سليمان


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009

    الخبرات الاهداف السلوكية Empty الخبرات الاهداف السلوكية

    مُساهمة  سليمان الأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:35 am

    م الخــــــــبرات الأهــداف الســــلوكــية المستوى مناسبة الهدف التعــديل المقــترح
    نعم لا

    تمهيد العبارة البسيطة والعبارة المركبة ص ( 10 )
    1 المنطق الرياضي
    أن يتعرّف الطالب على مفهوم المنطق الرياضي.
    معرفة
    2 أنواع الجمل في اللغة
    1- أن يتعرّف الطالب على أنواع الجمل في اللغة. معرفة
    2 - أن يتعرّف الطالب على الجمل الإنشائية. معرفة
    3 - أن يتعرّف الطالب على الجمل الخبرية. معرفة
    4 - أن يميّز الطالب بين الجمل الإنشائية والجمل الخبريّة.
    فهم
    3 الجملة الخبرية لا يمكن أن تكون صائبة وخاطئة في آن واحد
    1- أن يحدّد الطالب صدق الجملة الخبرية. فهم
    2- أن يحدد الطالب رمز الصدق للجملة الخبرية.
    فهم

    العبارة البسيطة والعبارة المركبة ص ( 10 )
    4 العبارة البسيطة والعبارة المركبّة
    1 – أن يتعرّف الطالب على مفهوم العبارة. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على العبارة المفتوحة. معرفة
    3 – أن ينفي الطالب العبارة لفظياً. فهم
    4 – أن يتعرّف الطالب على العبارة البسيطة. معرفة
    5 – أن يتعرّف الطالب على العبارة المركّبة. معرفة
    6 – أن يميّز الطالب بين العبارة البسيطة والعبارة المركّبة. فهم
    7 – أن يستخرج الطالب العبارات البسيطة المكونة للعبارة المركبة.
    فهم

    جـدول الصـدق ص ( 13 )
    5 جداول الصّدق للعبارة البسيطة والعبارة المركّبة
    1 - أن يتعرّف الطالب على جدول الصّدق لعبارة بسيطة. معرفة
    2 – أن يستنتج الطالب جدول الصّدق لعبارة بسيطة. فهم
    3 - أن يتعرّف الطالب على رمز النفي للعبارة البسيطة. معرفة
    4 - أن يستنتج الطالب جدول الصّدق لنفي العبارة البسيطة. تطبيق
    5 – أن يتعرّف الطالب على عدد قيم الصدق لعبارة مركّبة من عبارتين بسيطتين. معرفة
    6 – أن يتعرّف الطالب على الحالات المختلفة لجدول قيم الصّدق للعبارة المركّبة من عبارتين بسيطتين. معرفة
    7 – أن يستنتج الطالب عدد قيم الصّدق لعبارة مركّبة من ثلاث عبارات بسيطة. فهم
    8 – أن يستنتج الطالب الحالات المختلفة لجدول قيم الصّدق للعبارة المركّبة من ثلاث عبارات بسيطة. فهم
    9 – أن يحدّد الطالب قيم الصّدق للمجهول في العبارة المفتوحة.
    فهم

    أدوات الرّبط ص ( 15 )
    6 أدوات الرّبط بين العبارات البسيطة
    1 - أن يتعرّف الطالب على أدوات الرّبط في الرياضيات. معرفة
    2 - أن يتعرّف الطالب على رمز الرّابط ( و ).
    معرفة
    3 - أن يتعرّف الطالب على رمز الراّبط ( أو ). معرفة
    4 - أن يتعرّف الطالب على رمز الراّبط ( إذا …. فإن ). معرفة
    5 - أن يتعرّف الطالب على رمز الراّبط ( إذا وفقط إذا ).
    معرفة
    7 كتابة العبارات المركبة اللفظية بصورة رمزية والعكس
    1 - أن يستنتج الطالب الصيغة الرمزية لعبارة مركبة في صيغة لفظية. فهم
    2 - أن يستنتج الطالب الصورة اللفظية لعبارة مركبة في صورة رمزية.
    فهم
    8 شروط قيم الصّدق لعبارة مركّبة
    أن يتعرّف الطالب على شروط قيم الصّدق لعبارة مركبة.
    معرفة
    9 جداول الصّدق لأدوات الرّبط
    1 - أن يتعرّف الطالب على جدول الصّدق للرابط ( و ).
    معرفة
    2 - أن يتعرّف الطالب على جدول الصّدق للرابط ( أو ). معرفة
    3 - أن يتـعـــــرّف الطـالـــــــب عـلــــــى جــــــــدول الصّــــــــدق للـرابــــط ( إذا ..... فإن ). معرفة
    4 - أن يتـعــرّف الطـالـــــب عـلــــى جــــــدول الصّــــــدق للـرابــــط ( إذا وفقط إذا ). معرفة
    5 – أن يستنتج الطالب جدول الصّدق لأي عبارة مركّبة. تطبيق
    6 – أن يحدّد الطالب العبارات البسيطة المكوّنة لأي عبارة مركّبة. فهم
    7 – أن يجد الطالب قيم الصدق لعبارة مركبة . تطبيق

    العـبارات المتــكافـــئة ص ( 24 )
    10 العبارات المتكافئة
    أن يتعرّف الطالب على مفهوم تكافؤ عبارتين.
    معرفة
    11 رمز التكافؤ
    أن يتعرّف الطالب على رمز التكافؤ.
    معرفة
    12 نفي عبارتين متكافئتين يعطي عبارتين متكافئتين
    أن يستنتج الطالب أن نفي عبارتين متكافئتين يعطي عبارتين متكافئتين أيضاً.
    فهم
    13 تكافؤ بعض العبارات باستخدام جداول الصدق
    أن يستنتج الطالب صحّة تكافؤ بعض العبارات باستخدام جدول الصدق.
    تطبيق
    14 نفي العبارة في الجمل اللفظية المركبة وتعيين قيم الصدق لها أن يستنتج الطالب نفي عبارة مركبة. تطبيق
    15 الحـالات التي تكون فيها العبارة الشرطية ب صائبة دائماً
    أن يحدّد الطالب الحالات التي تجعل العبارة الشرطية ب صائبة دائماً.
    فهم

    الاقـتـضـــــــــــــــاء ص ( 28 )
    16 الاقـتـضـــــــــاء
    1 - أن يتعرف الطالب على مفهوم الاقتضاء. معرفة
    2 - أن يتعرّف الطالب على رمز الاقتضاء. معرفة
    3 - أن يتعرّف الطالب على الاقتضاء الخاطيء معرفة
    4 - أن يتعرّف الطالب على رمز الاقتضاء الخاطيء. معرفة
    5 - أن يستـنتـج الطــالــب أن تحـقق ب ليـس بالضـرورة تحقق ب . معرفة
    6 - أن يتعرّف الطالب أنه إذا كان ب متحقّق فإن شرط كاف وغير لازم لتحقق ب . فهم
    7 - أن يتـعــــرّف الطالـــب أنــــــه إذا كـــــان ب متحـــقـّــــق ، وَ ب متحقّق أيضاً فإن يكافيء ب .
    معرفة
    17 تعريف آخر لرمز التكافؤ
    1 - أن يتعرّف الطالب على الرمز الآخر للتكافؤ وهو ( ). معرفة
    2 - أن يتعرّف الطالب على رمز نفي التكافؤ ( ). معرفة
    3 - أن يستنتج الطالب رمز تكافؤ عبارة مركبة.
    فهم

    طرائق البرهان ص ( 30 )
    18 المفهوم الرياضي
    1 - أن يتعرّف الطالب على معنى المفهوم الرياضي. معرفة
    2 – أن يحدد الطالب الفرق بين المفهوم الرياضي والمنطق الرياضي.
    تطبيق
    19 المسـلـّـمـــــة
    1 - أن يتعرّف الطالب على معنى المسلّمات أو البديهات. معرفة
    2 - أن يستنتج الطالب بعض الأمثلة على المسلّمات.
    تطبيق
    20 طريقة البرهان المباشر
    1 - أن يتعرّف الطالب على طريقة البرهان المباشر. معرفة
    2 – أن يستخدم الطالب طريقة البرهان المباشر في حل التمارين .
    تطبيق
    21 طريقة البرهان بإعطاء مثال معاكس
    1 - أن يميز الطالب طريقة البرهان بإعطاء مثال معاكس. معرفة
    2 – أن يستخدم الطالب طريقة البرهان بإعطاء مثال معاكس في حل بعض التمارين.
    تطبيق
    22 اختبار صحّة عبارة معيّنة
    1 – أن يميز الطالب العبارة الصائبة باستخدام طريقة البرهان باعطاء مثال معاكس . تطبيق
    2 – أن يميز الطالب العبارة الخاطئة باستخدام طريقة البرهان باعطاء مثال معاكس . تطبيق






    المجموعات والعمليات عليها ص ( 36 )
    23 المجموعات والعمليات عليها
    أن يتعرف الطالب على خواص المجموعات .
    تطبيق
    24 المنطق الرياضي والمجموعات
    1- أن يتعرّف الطالب على عمليّة التقاطع باستخدام المنطق الرياضـــــي. معرفة
    2 - أن يتعرّف الطالب على عمليّة الاتّحاد باستخدام المنطق الرياضي. معرفة
    3 - أن يتعرّف الطالب على متمّمة في باستخدام المنطق الرياضي. معرفة
    4 - أن يتعرّف الطالب على الفرق بين مجموعتين باستخدام المنطق الرياضي. معرفة
    5 – أن يجد الطالب ناتج حل بعض العمليات على المجموعات باستخدام التعريف.
    تطبيق
    25 جداول الانتماء والعمليات لمجموعة واحدة فأكثر
    1 - أن يتعرّف الطالب على عدد قيم الانتماء لعنصر في مجموعة واحدة. معرفة
    2 - أن يتعرّف الطالب على عدد قيم الانتماء لعنصر في مجموعتين. معرفة
    3 – أن يستنتج الطالب عدد قيم الانتماء لعنصر في ثلاث مجموعات. معرفة
    4 - أن يتعرّف الطالب على طريقة تكوين جدول الانتماء في مجموعة واحدة. معرفة
    5 – أن يستنتج الطالب جدول الانتماء لعملية اتّحاد مجموعتين. تطبيق
    6 – أن يستنتج الطالب جدول الانتماء لعملية اتّحاد ثلاث مجموعات. تطبيق
    7 – أن يستنتج الطالب جدول الانتماء لعملية تقاطع مجموعتين. تطبيق
    8 – أن يستنتج الطالب جدول الانتماء لعملية تقاطع ثلاث مجموعات. تطبيق
    9 – أن يستنتج الطالب جدول الانتماء لمتمّمة تقاطع مجموعتين. تطبيق
    10 – أن يستنتج الطالب جدول الانتماء لمتمّمة اتحاد مجموعتين. تطبيق
    11 - أن يستنتج الطالب جدول الانتمــاء لعمليــّة الفرق بين مجموعتين.
    تطبيق
    12 – أن يستنتج الطالب جدول الانتماء لمتمّمة مجموعة.
    تطبيق
    26 خواص المجموعات في عمليتي الاتّحاد والتقاطع
    1 – أن يستنتج الطالب أن عملية التقاطع تتوزّع على عملية الاتّحاد باستخدام جداول الانتماء. تطبيق
    2 – أن يستنتج الطالب أن عملية الاتّحاد تتوزّع على عملية التقاطع باستخدام جداول الانتماء.
    تطبيق







    م الخــــــــبرات الأهــداف الســــلوكــية المستوى مناسبة الهدف التعــديل المقــترح
    نعم لا

    تمهيد ومفهوم التطبيق ص ( 52 )
    27 الجداء الديكارتي
    أن يحدد الطالب ناتج الجداء الديكارتي لمجموعتين .
    فهم
    28 العلاقة وعناصرها
    1 – أن يحدّد الطالب علاقة من جداء ديكارتي معطى. فهم
    2 – أن يعيّن الطالب المجال أو المجال المقابل أو المدى للعلاقة.
    فهم
    29 مفهوم التطبيق وخواصه
    1 – أن يتعرّف الطالب على مفهوم التطبيق . معرفة
    2 – أن يميّز الطالب أي العلاقات تمثل تطبيقاً. فهم
    3 - أن يتعرّف الطالب على الصورة الرمزية للتطبيق . معرفة
    4 - أن يحدد الطالب المجال أو المجال المقابل أو المدى لتطبيق معطى . فهم
    5 - أن يحدد الطالب صور بعض العناصر باستخدام قاعدة التطبيق. تطبيق
    6 – أن يعين الطالب مدى تطبيق معيّن بالخاصّية المميّزة.
    فهم

    أنــواع التـطبـيقـــــات ص ( 63 )
    30 أنواع التطبيقات
    1 – أن يتعرّف الطالب على التطبيق الشامل. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على التطبيق المتباين. معرفة
    3 – أن يتعرّف الطالب على التطبيق التقابل. معرفة
    4 – أن يحدد الطالب خطوات اثبات التطبيق المتابين . تطبيق
    5 – أن يحدد الطالب العنصر الذي علمت صورته. تطبيق
    6 – أن يحدد الطالب نوع التطبيق من تعريفه .
    تطبيق




    تحـصــيل التـطبـيـقــــــات ص ( 70 )
    31 مفهوم تحصيل " تركيب " التطبيقات وخواصها
    1 – أن يتعرّف الطالب على مفهوم تحصيل تطبيقين أو أكثر. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على رمز التحصيل . معرفة
    3 – أن يتعرّف الطالب على شرط تحصيل تطبيقين أو أكثر. معرفة
    4 – أن يميز الطالب التطبيق الناتج من تحصيل تطبيقين. فهم
    5 – أن يتعرف الطالب أن تحصيل التطبيقات غير إبدالي بصفة عامة . فهم
    6 – أن يتعرف الطالب أن تحصيل التطبيقات تجميعي . فهم
    7 – أن يتعرف الطالب على قاعدة تحصيل تطبيقين .
    فهم
    32 تساوي تطبيقين
    1 – أن يتعرّف الطالب على مفهوم تساوي تطبيقين.
    معرفة

    معكـوس التـطبـيـق ص ( 80 )
    33 معكوس التطبيق
    1 – أن يحدد الطالب الصورة العكسية لعنصر في تطبيق معين. معرفة
    2 - أن يحدد الطالب الصورة العكسية لمجموعة تحت تأثير تطبيق معين . معرفة
    3 – أن يتعرّف الطالب على شرط وجود معكوس للتطبيق. معرفة
    4 - أن يتعرّف الطالب على رمز معكوس التطبيق. معرفة
    5 - أن يحدد الطالب قاعدة معكوس التطبيق. معرفة
    6 – أن يحدد الطالب نوع معكوس التطبيق.
    فهم

    م الخــــــــبرات الأهــداف الســــلوكــية المستوى مناسبة الهدف التعــديل المقــترح
    نعم لا
    تشابه المضلعات ص ( 92 )
    34 المضلعــــــــــات
    1 – أن يتعرّف الطالب على مفهوم المضلّع. معرفة
    2- أن يتعرّف الطالب على المضلّع المحدّب. معرفة
    3 - أن يتعرّف الطالب على المضلّع المقعّر. معرفة
    4 – أن يحدّد الطالب نوع المضلع. فهم
    5 – أن يحدد الطالب نوع المضلع بمعلومية عدد أضلاعه . فهم
    6 – أن يتعرف الطالب على أقطار المضلع. معرفة
    7 - أن يحدد الطالب قاعدة عدد الأقطار المنطلقة من أحد رؤوس مضلّع ذي ن ضلعاً. فهم
    8 – أن يحدد الطالب قاعدة عدد الأقطار المنطلقة من أحد رؤوس مضلع ما. فهم
    9 – أن يتعرّف الطالب على عدد الأقطار في مضلع ما . معرفة
    10 – أن يحدد الطالب عدد الأقطار في مضلّع ما . فهم
    11 – أن يتعرّف الطالب على مجموع زوايا مضلع بمعلوميّه عدد أضلاعه. معرفة
    12 – أن يحدد الطالب قاعدة مجموع زوايا مضلع بمعلوميّة عدد أضلاعه فهم
    13 – أن يحدد الطالب عدد أضلاع مضلع ما بمعلومية مجموع قياس زواياه الداخلية .
    تطبيق
    35 تشـابـه المضلّعــــات
    1- أن يتعرف الطالب على شروط تشابه مضلعين لهما العدد نفسه من الأضلاع. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على نسبة التشابه في مضلّعين متشابهين. معرفة
    3 – أن يتعرّف الطالب على رمز نسبة التشابه.
    معرفة
    4 – أن يستنتج الطالب أن المضلعين المشابهين لمضلع ثالث متشابهان. فهم
    5- أن يستنتج الطالب المضلع المطابق لأحد مضلعين متشابهين يشابه المضلع الآخر . فهم
    6- أن يستنتج الطالب العلاقة بين نسبة التشابه في مضلعين متشابهين ونسبة محيطيهما . فهم
    7 – أن يحدد الطالب حالات تشابه مثلثين. معرفة
    8 – أن يحدّد الطالب نسبة تشابه مثلثين متشابهين بمعلوميّة ارتفاعين متناظرين فيهما. فهم
    9 – أن يستنتج الطالب نسبة تشابه مثلثين متشابهين بمعلومية نسبة طولي قطعتي مستقيم متوسّطتين متناظرتين فيهما. فهم
    10 – أن يستنتج الطالب نسبة تشابه مثلثين متشابهين بمعلوميّة نسبة طولي منصفي زاويتين داخليتين متناظرتين فيهما. فهم
    11 – أن يجد الطالب حل بعض التطبيقات على تشابه مثلثين متشابهين .
    تطبيق
    36 العلاقة بين مساحتي مضلّعين متشابهين
    1 - أن يستنتج الطالب العلاقة بين مربع نسبة تشابه مثلثين متشابهين ونسبة مساحتيهما. فهم
    2 – أن يستنتج الطالب أنه إذا تشابه مضلعان فإنه يمكن تقسيم كل منهما إلى مثلثات متشابهة . فهم
    3 – أن يستنتج الطالب العلاقة التي تحدّد عدد المثلثات الداخلة عند تقسيم مضلّع بدلالة عدد أضلاعه . فهم
    4 – أن يستنتج الطالب العلاقة بين مربع نسبة تشابه مضلعين متشابهين ونسبة مساحتيهما. فهم
    5 – أن يجد الطالب نسبة تشابه مضلعين متشابهين بدلالة مساحتيهما.

    فهم
    المضلّعات المنتظمة ص ( 116 )
    37 المضلّعات المنتظمة
    أن يتعرّف الطالب على المضلّع المنتظم. معرفة
    38 زوايا المضلع المنتظم
    1 – أن يستنتج الطالب علاقة قياس زاوية في مضلّع منتظم بمعلوميّة عدد أضلاعه. فهم
    2 – أن يجد الطالب قياس زاوية في مضلّع منتظم بمعلوميّة عدد أضلاعه.
    فهم
    39 أضلاع مضلع منتظم
    1 – أن يجد الطالب عدد أضلاع مضلّع منتظم بمعلوميّة مجموع زواياه. فهم
    2 – أن يجد الطالب عدد أضلاع مضلّع منتظم بمعلوميّة قياس أحد زواياه. فهم
    40 رسم دائرة خارجية وداخلية لمضلّع منتظم
    1 – أن يتعرف الطالب على الدائرة الداخلية لمضلع منتظم . معرفة
    2 – أن يتعرف الطالب على الدائرة الخارجية لمضلع منتظم . معرفة
    3 - أن يحدد الطالب المضلّع المنتظم المرسوم داخل دائرة معلومة. تطبيق
    41 مساحة المضلّع المنتظم
    1 - أن يتعرّف الطالب على عامد المضلّع المنتظم. معرفة
    2 – أن يستنتج الطالب مساحة مضلع منتظم مرسوم داخل دائرة بمعلومية نصف قطرها . فهم
    42 طول الضلع والعامد لبعض المضلّعات المنتظمة
    1 - أن يستنتج الطالب قاعدة طول الضلع لمثلث متطابق الأضلاع مرسوم داخل دائرة. فهم
    2 – أن يحدد الطالب قياس الزاوية المركزيّة لمضلع منتظم. فهم
    3 - أن يتعرّف الطالب على طول العامد لمثلث متطابق الأضلاع مرسوم داخل دائرة. معرفة
    4 – أن يحدد الطالب طول الضلع لمربّع مرسوم داخل دائرة . معرفة
    5 – أن يتعرّف الطالب على طول العامد لمربّع مرسوم داخل دائرة . معرفة
    6 - أن يتعرّف الطالب على طول الضلع لسداسي منتظم مرسوم داخل دائرة. معرفة
    7 – أن يحدد الطالب قاعدة طول ضلع سداسي منتظم مرسوم داخل دائرة طول نصف قطرها نق . فهم
    8 – أن يتعرّف الطالب على طول العامد لسداسي منتظم مرسوم داخل دائرة. معرفة
    9 - أن يجد الطالب طول عامد سداسي منتظم بمعلومية نصف قطر دائرته الخارجية. فهم
    10 – أن يحدد الطالب مساحة مضلع منتظم بمعلومية محيطه وعامده. معرفة
    11 – أن يحدد الطالب قاعدة مساحة مضلّع منتظم .
    تطبيق


    قياس الزوايا ومساحة قطاع دائري ص ( 129 )
    43 قيــاس الـزوايــــــا
    1 – أن يتعرّف الطالب على الراديان. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على العلاقة بين القياسين الستّيني والدائري للزاوية. معرفة
    3 – أن يستنتج الطالب القاعدة لقياس الستيني لزاوية مقاسه بالتقدير الدائري. فهم
    4 – أن يستنتج الطالب القاعدة لقياس الدائرة لزاوية مقاسه بالتقدير الستيني. فهم
    44 طول القّوس في دائرة 1 – أن يتعرّف الطالب على طول القوس في دائرة. معرفة
    2 – أن يحدد الطالب طول القوس في دائرة بمعلوميّة زاويته المركزيّة ونصف قطر دائرته. تطبيق
    3 – أن يحدد الطالب نصف القطر في دائرة بمعلوميّة طول القوس المقابل لزاوية مركزية عُلِم قياسها. تطبيق
    4 – أن يحدد الطالب الزاوية المركزيّة في دائرة بمعلوميّة طول القوس المقابل لتلك الزاوية ونصف قطر الدائرة. تطبيق
    45 مساحة قطاع دائري 1 – أن يستنتج الطالب مساحة قطاع دائري بمعلوميّة طول القوس ونصف قطر الدائرة . فهم
    2 – أن يجد الطالب مساحة قطاع دائري بمعلوميّة طول القوس ونصف قطر الدائرة . فهم
    3 – أن يستنتج الطالب مساحة قطاع دائري بمعلوميّة زاويته المركزيّة ونصف قطر الدائرة . فهم
    4 – أن يجد الطالب مساحة قطاع دائري بمعلوميّة زاويته المركزيّة ونصف قطر الدائرة . فهم
    5 – أن يستنتج الطالب مساحة قطاع دائري بمعلوميّة مساحة الدائرة المرسوم فيها وقياس زاويته المركزيّة. فهم
    6 – أن يجد الطالب مساحة قطاع دائري بمعلوميّة مساحة الدائرة المرسوم فيها وزاويته المركزيّة . تطبيق
    7 – أن يستنتج الطالب حل مسائل تطبيقية على مساحة قطاع دائري . تطبيق



    م الخــــــــبرات الأهــداف الســــلوكــية المستوى مناسبة الهدف التعــديل المقــترح
    نعم لا

    المعادلات من الدرجة الثانية في مجهول واحد ص ( 142 )
    46 تصنيف المعادلات الجبرية بمجهول واحد
    1 – أن يتعرّف الطالب على الصورة العامة لمعادلة جبرية بمجهول واحد معرفة
    2 – أن يحدّد الطالب درجة المعادلة الجبرية بمجهول واحد. فهم
    3 – أن يحدد الطالب المعاملات لمعادلة من الدرجة النونيّة. معرفة
    4 – أن يحدد الطالب معاملات معادلة جبرية في مجهول واحد من درجة معيّنة بعد وضعها في الصّورة القياسيّة.
    فهم
    47 المعادلات من الدرجة الثانية بمجهول واحد
    1 – أن يتعرّف الطالب على صيغة القانون العام لحل معادلة من الدرجة الثانية بمجهـول واحـد. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على صيغة المميّز في معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد. معرفة
    3 – أن يحدد الطالب المميّز لمعادلة من الدرجة الثانية بمتغيّر واحد. فهم
    4 – أن يحدد الطالب حل معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد بواسطة القانون العـام. تطبيق
    5 – أن يحدّد الطالب عدد جذور معادلة الدرجة الثانية بمجهول واحد من خلال المميّز. فهم
    6 – أن يحدّد الطالب صورة المعادلة من الدّرجة الثانية بمجهول واحد بمعلوميّة جذريها. معرفة
    7 – أن يستنتج الطالب معادلة الدرجة الثانية بمجهول واحد بمعلومية جذريـها. تطبيق

    8 - أن يجد الطالب حل مسائل تطبيقية لفظية باستخدام معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد.
    تطبيق
    48 من تراثنا المشرق 1 – أن يحدّد الطالب بعض جهود الخوارزمي في حلّ المعادلات. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على طريقة الخوارزمي الهندسيّة في حل معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد. معرفة
    49 تصنيف المعادلات الجبرية في متغيرين
    1 – أن يحدّد الطالب الصورة العامة لمعادلة الدرجة الثانية بمتغيرين. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على طريقة إيجاد درجة معادلة جبرية في متغـيرين. معرفة
    3 – أن يحدّد الطالب الدرجة لمعادلة جبرية في متغيرين.
    تطبيق
    50 تمثيل المعادلات الجبرية في متغيرين
    1 – أن يحدد الطالب الشكل الممثل لمعادلة الدرجة الأولى في متغيرين في المستوى. تطبيق
    2 – أن يحدد الطالب الشكل الممثل لمعادلة الدرجة الثانية بمتغيرين في المستوى. فهم
    3 – أن يحدّد الطالب المعادلات الخطيّة. فهم

    المعادلات الجبريـة في متغيرين ص ( 159 )
    51 معادلة الخط المستقيم


    1 – أن يتعرّف الطالب على صورة معادلة المستقيم بمعلومية الميل والجزء المقطوع من محور الصـادات. معرفة
    2 – أن يحدد الطالب الجزء المقطوع من محور الصادات بمعلومية معادلته. فهم
    3 – أن يحدد الطالب ميل المستقيم بمعلوميّة معادلته.
    فهم
    4 – أن يتعرّف الطالب على صيغة ميل المستقيم بمعلومية نقطتين عليه. معرفة
    5 – أن يحدد الطالب ميل المستقيم بمعلومية نقطتين عليه. فهم
    6 – أن يتعرّف الطالب على شرط توازي مستقيمين. معرفة
    7 – أن يحدّد الطالب العلاقة بين مستقيمين بمعلومية ميليهما. فهم
    8 – أن يحدّد الطالب ميل المستقيم الموازي لمحور السينات. فهم
    9 - أن يحدّد الطالب ميل المستقيم الموازي لمحور الصادات. فهم
    10 – أن يتعرّف الطالب على صورة معادلة مستقيم بمعلومية ميله ونقطة عليه. معرفة
    11 – أن يحدد الطالب معادلة المستقيم بمعلومية ميله ونقطة عليه. فهم
    12 – أن يتعرّف الطالب على صورة معادلة المستقيم بمعلومية نقطتين عليه. معرفة
    13 – أن يحدد الطالب معادلة مستقيم بمعلومية نقطتين عليه. فهم
    14 – أن يتعرّف الطالب على صورة معادلة المستقيم بدلالة الجزأين المقطوعين من المحورين. معرفة
    15 – أن يحدد الطالب معادلة المستقيم بدلالة الجزأين المقطوعين من المحـورين.

    فهم
    52 بعض التطبيقات الهندسيّة
    1 – أن يحدد الطالب معادلة المستقيم (  ) الموازي لمستقيم معلوم ويمرّ بالنقطة ( س ، ص ). تطبيق
    2 – أن يجد الطالب حل بعض التتطبيقات الهندسيّة على معادلة الخط المستقيم.
    تطبيق

    نظام معادلتين من الدرجة الأولى في متغيرين ص ( 179 )
    53 نظام معادلتين من الدرجة الأولى في متغيرين.
    1 – أن يتعرّف الطالب على الصورة العامة لنظام مكون من معادلتين من الدرجة الأولى في متغيرين. معرفة
    2 – أن يتعرف الطالب على طريقة حل نظام معادلتين خطيتين بطريقة الحذف. فهم
    3 – أن يحدد الطالب حل نظام معادلتين خطيتين بطريقة التعويض. فهم
    4 – أن يتعرّف الطالب على محدّدة الدرجة الثانية. معرفة
    5 – أن يجد الطالب قيمة محدّدة من الدرجة الثانية. فهم
    6 – أن يتعرّف الطالب على طريقة حل نظام معدلتين خطيتين بواسطة المحددات. معرفة
    7 – أن يجد الطالب حل نظام مكون من معادلتين من الدرجة الأولى بواسطة المحددات. فهم
    8 – أن يجدّد الطالب متى يكون للنظام حل وحيد. فهم
    9 – أن يحدّد الطالب متى يكون للنظام عدد غير منتهي من الحلول. فهم
    10 – أن يحدّد الطالب متى لا يوجد حل للنظام.
    فهم
    54 التفسير الهندسي لحل نظام معادلتين من الدرجة الأولى في متغيرين
    1 – أن يحـدّد الطــالب وضــع المســتقيمين في مستوى واحد عندما 1 = 2 فهم
    2– أن يحـدّد الطــالب وضــع المســتقيمين فـي مسـتوى واحد عندما 1 = 2 ، د1 = د2 فهم
    3 – أن يحـدّد الطــالب وضــع المســتقيمين فـي مسـتوى واحد عندما 1 = 2 ، د1 = د2
    فهم

    4 – أن يحـدّد الطالب وضـع المســتقيمــين في مستوى واحد عندما 1 × 2 = – 1 فهم
    5 – أن يجد الطالب معادلة المستقيم ( 1 ) العمودي على مستقيم معلوم ويمرّ بالنقطة ( س ، ص ) .
    تطبيق
    55 مسائل تطبيقية على نظام معادلتين من الدرجة الأولـى
    أن يجد الطالب حل مسائل تطبيقية باستخدام نظام معادلتين من الدرجة الأولـى.
    تطبيق
    56 بُعد نقطة عن مستقيم
    1 – أن يتعرّف الطالب على صيغة حساب بُعد نقطة (س ، ص) عن مستقيم علمت معادلته. معرفة
    2 – أن يجد الطالب بُعد نقطة (س ، ص) عن مستقيم علمت معادلته.
    تطبيق

    نظام معادلتين من الدرجة الثانية في متغيرين ص ( 198 )
    57 نظام معادلتين من الدرجة الثانية في متغيرين
    1 – أن يتعرّف الطالب على الصورة العامة لمعادلـة الدرجة الثانـية في متغـيرين. معرفة
    2 – أن يتعرّف الطالب على نظام مكوّن من معادلة خطية وأخرى من الدرجـة الثـانية. معرفة
    3 – أن يتعرّف الطالب على طريقة حل نظام مكوّن من معادلة خطية ومعادلة من الدرجـة الثـانية. معرفة
    4 – أن يجد الطالب حل نظام مكوّن من معادلة خطية ومعادلة من الدرجة الثـانية. فهم
    5 – أن يتعرّف الطالب على طريقة حل نظام مكوّن من معادلتين على الصّورة :  س + ب ص = جـ
    معرفة

    6 – أن يجد الطـالــب حل نظـــام مكـــوّن من معادلتين على الصورة :  س2 + ب ص2 = جـ
    فهم
    58 مسائل تطبيقية على نظام معادلتين من الدرجة الثانيـة. أن يحدد الطالب حل مسائل تطبيقية على نظام معادلتين من الدرجة الثانية.
    تطبيق


    الـدائـــــــــــرة ص ( 208 )
    59 الـــدائـــــــــــــرة.
    1 – أن يتعرّف الطالب على المعادلة القياسية للدائرة بدلالة مركزهـا ( ، ب ) ونصف قطرها نق. معرفة
    2 – أن يحدد الطالب معادلة الدائرة بمعلومية مركزها ونصف قطرها. فهم
    3 – أن يحدد الطالب مركز الدّائرة ونصف قطرها بمعلوميّة الصّورة القياسية لمعادلة الدّائرة. فهم
    4 – أن يتعرف الطالب على الصّورة العامة لمعادلة الدّائرة من المعادلة القياسية للدائرة. فهم
    5 – أن يتعرّف الطالب على خواص الصّورة العامّة لمعادلة الدّائرة. معرفة
    6 – أن يجد الطالب مركز الدّائرة أو نصف قطرها بمعرفة معادلتها العامة.
    7 – أن يتعرف الطالب متى تمثّل المعادلة :
    س + ص + جـ س + دص + هـ = 0 دائرة. فهم
    8 – أن يتعرف الطالب متى يمثّل المعادلة:
    س + ص +جـ س + دص + هـ = 0 نقطة.
    فهم

    9 – أن يتعرف الطالب متى لا تمثّل المعادلة :
    س + ص + جـ س + دص + هـ = 0 دائرة حقيقيّة. فهم
    10 – أن يتعرّف الطالب على وضع مستقيم مع الدائرة بمعلومية معادلتي المستقيم والـدائرة. معرفة
    11 – أن يجد الطالب معادلة المماس بمعلومية نقطة التماس ومركز الدائرة تطبيق
    12 – أن يجد الطالب حل تطبيقات على معادلة الدّائرة.
    تطبيق
    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    الخبرات الاهداف السلوكية Empty رد: الخبرات الاهداف السلوكية

    مُساهمة  Admin الخميس ديسمبر 17, 2009 4:04 am

    مشكور موضوعك جميل ولكن جمعت اهداف كل الدروس مره واحدة
    نريد شرح درس يا بطل
    استاذ اشرف
    عبدالله راشد
    عبدالله راشد


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    العمر : 31
    الموقع : الرياض

    الخبرات الاهداف السلوكية Empty رد: الخبرات الاهداف السلوكية

    مُساهمة  عبدالله راشد السبت مارس 27, 2010 2:42 pm

    الله يجزاك كل خير

    جهد رائع وفكرة جيدة يستفيد منها الأخوان .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 10:58 am